أنواع الإقامة في المانيا و كيف تحصل على الاقامة الدائمة بسهولة




سوف نتعرف اليوم على كل أنواع الاقامة في ألمانيا و كيف تحصل على الاقامة الدائمة بسهولة

اقامة الدراسة في المانيا

رغم أن الغرض من هذه الإقامة هو الدراسة، لكن بعد انتهاء الشخص من دراسته في المانيا، يمكنه البقاء في المانيا بشكل قانوني لمدة عام ونصف العام، واذا استطاع الحصول على عمل في المانيا خلال هذه المدة، يمكنه التقدم بطلب تحويل اقامة الدراسة في المانيا إلى إقامة عمل.

اقامات اللجوء والحماية في المانيا

اقامات اللجوء في المانيا متعددة، وتمنح للاجئ في المانيا اقامة بناءً على الأسباب التي يتقدم بها عند تقديم طلب اللجوء لألمانيا، فهناك من يتم منحه اقامة لجوء لمدة 3 سنوات، وهى الأفضل ويمكن لحامل هذه الإقامة لم شمله في المانيا مع أسرته، وهناك من يتم منحه اقامة الحماية الجزئية والتي تمنح للشخص الذي لا يقدم أسباب تؤهله أن يكون لاجئاً في المانيا ومدتها سنتين،  وتمنح المانيا هذه الإقامة للشخص لأنه لا يستطيع مغادرة المانيا إلى بلده. ويمكن ترحيل حامل هذه الإقامة إلى بلده في حال استقرت الأوضاع، وفي حال لم تستقر الأوضاع وبقيت كما هى وانتهت مدة هذه الإقامة يمكنه التقدم للحصول على إقامة لمدة 3 سنوات.




اقامة لم الشمل في المانيا

أحد أسهل أنواع الإقامة في المانيا، وتمنح لأسر اللاجئين والمهاجرين إلى المانيا لأي غرض، طالما يحملون إقامة قانونية في المانيا، وتسمح للاجئين والمهاجرين بجلب ذويهم إلى المانيا، طالما بإمكان المهاجر تقديم ما يثبت أنه يستطيع توفير السكن ومتطلبات الحياة لمن يرغب في لم شمله في المانيا من ذويه، وبناءً على ذلك يتم منح القادمين إلى المانيا بهذه الطريقة حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني وسهل. ولكن كما قلت حاملي الإقامة الجزئية في المانيا لا يمكنهم التقدم بطلب لم شمل لذويهم بعد تشديد قانون اللجوء ولم الشمل في المانيا، والذي ينص على اقامة حاملي الإقامة الجزئية أو المؤقتة في المانيا لمدة عامين قبل أن يستطيعوا التقدم بطلب لم شمل في المانيا لذويهم.

اقامة العمل في المانيا

تمنح هذه الإقامة لمن يحصل على عمل في المانيا من المهاجرين، أو الذين قاموا بإنهاء دراستهم في المانيا وقاموا بتحويل اقامة الدراسة الألمانية إلى اقامة عمل، والإلتزام والإستمرار بهذه الإقامة يؤهل الشخص في النهاية للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا، ومن بعدها الجنسية الألمانية.

الإقامة في المانيا عن طريق الزواج

الزواج من مواطن ألماني يمنح الشخص حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني، بشرط أن يكون الزواج ليس لهدف المصلحة والحصول على الإقامة فقط، وفي حال اكتشاف أن الزواج لغرض المنفعة فقط قد يتم ترحيل الشخص إلى بلده مرة أخرى، ويعد هذا النوع أسهل وأسرع أنواع الإقامة في المانيا واسرعها للحصول على جنسية المانيا.

الإقامة في المانيا عن طريق الإستثمار

الإستثمار في المانيا، فرصة كبيرة للحصول على إقامة المانيا، ويعد الاستثمار الفرصة الأسهل لأصحاب الأموال للحصول على اقامة المانيا أو غيرها بسهولة وسرعة كبيرة

الإقامة في المانيا عن طريقة البطاقة الزرقاء

حاملي البطاقة الزقاء يمكنهم الحصول على الإقامة والعمل في المانيا بسهولة، وهذه الإقامة صالحة للعمل في المانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.





مدة هذه الإقامات حسب نوع كل إقامة قبل الحصول على الإقامة الدائمة

بعض أنواع الإقامة في المانيا يجب على من يحملها الإقامة لمدة 5 سنوات بشكل مؤقت في المانيا قبل التقدم للحصول على الإقامة الدائمة، وبعضها يمكن لمن يحملها التقدم على الإقامة الدائمة في المانيا قبل انتهاء مدة الـ 5 سنوات، ويعفى من حمل الإقامة المؤقتة لمدة 5 سنوات، حاملي الإقامات التالية :

اللاجئين في المانيا

يمكن للاجئ الذي تمنحه المانيا حق الإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات، أن يتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا بعد انتهاء مدة الثلاث سنوات، طبقاً لقانون الإقامة الألماني، أما حاملي الإقامة الجزئية فلا يمكنهم ذلك، وعليهم قضاء الفترة القانونية الخاصة بإقامتهم قبل الحصول على الإقامة الدائمة.

الزواج من مواطن ألماني

من يتزوج من مواطن أو مواطنة المانية، يمكنه التقدم بطلب الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا بعد مرور 3 سنوات على تاريخ الزواج، ولكن يشترط قانون الإقامة الألماني أن يكون هذا الزواج مستمراً حتى تاريخ التقدم بطلب الإقامة الدائمة.

النوابغ والعلماء ومن في درجتهم

المبتكرين والعلماء وماشابه الذين تخرجوا من المانيا، يمكنهم التقدم بطلب الحصول على اقامة المانيا الدائمة بعد مرور عامين على تاريخ اقامتهم في المانيا.



البطاقة الزرقاء للاتحاد الاوروبي

يمنح حامل البطاقة الزرقاء فرصة التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا، اذ مر على وجوده في المانيا 33 شهر، أو التقدم بطلب على الإقامة الدائمة اذا استمر 21 شهر شرط وصول الشخص إلى

اقامة المستثمر في المانيا

المستثمرين في المانيا، يمكنهم عدم الإنتظار لمدة 5 سنوات وهى فترة الإقامة المؤقتة، ويمكن للمسثمر في المانيا أن يحصل على اقامة دائمة في المانيا بعد مرور 3 سنوات على تاريخ تأسيس مشروعه في المانيا، شرط أن يكون هذا المشروع مستمر ويحقق أرباح وناجح على أرض الواقع.

خاتمة حول أنواع الإقامات في المانيا

حاولت قدر المستطاع أن أبسط شرح أنواع الإقامة في المانيا ، حتى تكون سهلة على المتلقي، ولكن من لديه أي استفسار حول أي نقطة من النقاط المذكورة، يمكنه طرح استفساره في التعليقات وسأجيبه عليه، أو سيجب عليه أحد الأصدقاء.

أيضاً الإقامة الدائمة لها شروط قبل الحصول عليها، والمدة القانونية لتحويل الإقامة من مؤقتة إلى دائمة هى شرط من شروط هذه الإقامة، وهذه الشروط سأتحدث عنها بإستفاضة في المقال القادم بإذن الله حتى لا يطول المقال مني أكثر من ذلك، وحتى تكون النقاط مفهومة بشكل أفضل.




4 Comments

  1. السلام عليكم اخي مارو انا متزوج من المانية بالمغرب قبل سنة و آلان قدمت الي المانيا بالنسبة لي ادا أردت التقدم بطلب الاقامة الدائمة هل يكفي فقط أن أقضي سنتين في المانيا وبعدها أقوم بتقديم الطلب او يجب أن أقضي 3سنوات اقامة في المانيا قبل تقديم طلب علما انه مر على زاوجي سنة من قبل مجيئي إلى المانيا و شكرا

    • السلام عليكم انا عندي عام و نصف في المانيا مدة اقامتي 3 سنوات زوجي له جنسيه المانيه وابني ايضا.اريد من حضرتكم ان اعرف هل انا ايضا يمكنني الحصول على الجنسيه بعد 3 سنوات اذا نعم كيف علما اني لا اشتغل ؟ شكرا

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*