تزايد حالات الغياب عن العمل بسبب المرض في ألمانيا: الأمراض التنفسية تتصدر الأسباب

Spread the love

أظهرت تحليلات شركة التأمين الصحي DAK أن عدد حالات الغياب عن العمل بسبب المرض كان على مستوى مرتفع بشكل غير عادي في العام الماضي. وفقاً للبيانات التي تم جمعها من المؤمن عليهم، كان الموظفون في المتوسط متغيبين عن العمل لمدة 20 يوماً في العام 2023، مما أدى إلى معدل غياب بنسبة 5.5%، وهو رقم قياسي يماثل معدل الغياب المسجل في العام 2022.

أوضح أندرياس شتورم، رئيس شركة التأمين DAK، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (dpa) أن هذه النتائج، على الرغم من عدم مفاجأتها بعد موجات البرد في الربيع والخريف، تشكل قلقاً كبيراً للاقتصاد. وأشار إلى أن الارتفاع في معدلات الغياب يؤثر على سير العمل في العديد من الشركات والوكالات، خاصة مع تزايد نقص الكفاءات المهنية.

تعتبر الأمراض طويلة الأمد مشكلة كبيرة للقطاع الاقتصادي، وهناك حاجة لتطوير “استراتيجيات لإدارة الصحة المؤسسية”، حسب تعبير شتورم. كما لاحظ التقرير زيادة في حالات الأمراض النفسية.

كانت الأمراض التنفسية، مثل نزلات البرد، التهاب القصبات والإنفلونزا، هي السبب الرئيسي للغياب عن العمل، حيث سجلت 415 يوماً من الغياب لكل 100 مؤمن عليهم. أما الأمراض المتعلقة بالعضلات والهيكل العظمي مثل آلام الظهر، فقد أدت إلى 373 يوماً من الغياب. بينما أدت الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب، إلى 323 يوماً من الغياب لكل 100 مؤمن عليهم.

وقد أجرى معهد Iges في برلين التحليل بناءً على بيانات 2.4 مليون موظف مؤمن عليهم في DAK بألمانيا. وتبين أن ما يقرب من ثلثي الموظفين (64.5%) قد تلقوا على الأقل شهادة طبية واحدة تفيد بعدم القدرة على العمل في العام الماضي، بينما كان 35.5% منهم لم يقدموا أي شهادة بعدم القدرة على العمل.

error: Content is protected !!